الخميس، 14 أبريل 2016

أسرار التميز (الحلقة 3) -- مقدمة الكتاب --



أيها القارئ العزيز، أسرار النجاح تختلف من حيث العدد من كاتب لآخر، و ذلك نابع من فهم كل منا لهذه الأسرار، و قد تجد ما اعتبره كاتب آخر سرا، أعتبره هنا جزءا من سر فقط، و ذلك لأن توسيع دائرة الأسرار، تضيِّع القارئ و تُصَعِّب عليه التركيز على الطريق، لهذا حين ستقرأ هذا الكتاب، ستجد أن تقسيمه خضع لعملية انتقاء و تصنيف ليست مزاجية بقدر ما هي منطقية نابعة من رؤية، و أن كثيرا مما اعتبره بعض الكتاب أسرارا، هو في الحقيقة جزئية فقط، لا تقوم إلا بجزئيات أخرى لتؤدي دورها في بناء التميز و النجاح. لهذا فقد تم تقسيم هذا الكتاب، لأربعة أقسام، تتماشى تماما مع الأبعة أسرار التي سنتناولها، و هي كالتالي:
1 ـ اعرف نفسك:  لأن معرفة النفس و قدراتها و إمكاناتها تزيد قناعتنا بحقيقتنا الضائعة في زخم الحياة، و تزيد رغبتنا في الإنجاز و النجاح.
2 ـ اعرف الحواجز: فبعد معرفة الذات و اكتساب القناعة بالتميز، لا بد من معرفة الحواجز التي تلعب دورا كبيرا في كسر حماسنا، و تقييد حركتنا، و تضييع حقيقتنا، و ذلك كمعرفة العدو قبل بداية المعركة، يساعد على التصرف بحكمة.
3 ـ اعرف مصادر القوة: معرفة قوة الذات و الحواجز، لن تجعلنا متميزين أبدا، فهي فقط تقربنا منه، كمعرفة الداء تسهل علينا معرفة الدواء، و لذلك فمصادر القوة هي الدواء.
4 ـ تدرب: لا بد من استعمال الدواء بانتظام و بطريقة سليمة ليحصل الشفاء، و إلا فلا قيمة للدواء إن كنا سنضعه في خزانة الأدوية، كما أن جهلنا بطريقة استعماله قد يجعل مفعوله غير مجدي إن لم يكن عكسيا.
-------------------------
محمد الرامي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يبني و فكرك يعلم و يصحح، فاجعله شعلة تنير قلب من تصل إليه.