الأربعاء، 27 أبريل 2016

صوت صفير البلبل (الاصمعي)



يحكى أن الخليفة المامون و يقال هارون الرشيد، أنه سن قانونا على الشعراء بأن لا يعطي هبات مالية للشاعر إلا إذا جاء بقصيدة لم يسبق أن قيلت من قبل، و يعطي صاحبها ذهبا بوزن ما كتبت عليه، و كانت خدعة منه لأنه يستطيع حفظ القصيدة من مرة واحدة، بينما وزيره يحفظ من مرتين و جارية له تحفظ من ثلاث مرات، و كان كلما دخل عليه شاعر فوجئ بأنهم يحفظون قصيدته، فاجتمعوا يوما محبطين يقولون بان مواضيع الشعر كلها سبقت و لم يعد ما يكتب عنه، فمر بهم الاصمعي و سالهم فاخبروه بما يجري، فقال بأن في الأمر مكيدة و ذهب فنظم هذه القصيدة الغريبة و أخفى نفسه و دخل على الخليفة و أنشد قصيدته فلم يستطع الخليفة حفظ شيء و لا وزيره و لا جاريته، فقال له سنعطيك ذهبا وزن ما كتبت عليه فقال الأصمعي "لم أجد غير عمود رخام كتبت عليه و وزنه أكثر مما تحتويه خزنة الدولة.و أحبط بهذه الخدعة مخطط الخليفة و اتفق معه أن يحسن للشعراء مرة أخرى، و إليكم القصيدة:



صـوت صـفـــــــير البــلبــــل ***** هيـــــــج قـــــــلبي الثــــمل
المــــــاء والـــــــــزهــــر معـــا ***** من زهر لحــــــظ المقــــل
وأنت يــــــــــــــا ســيـــــد لي ***** وسيــــــدي ومــــــولى لي
فكــــــــــم فـــــكــــم تيــــمني ***** غــــزيل عقيــــقــــــــــــــلي
قطـــــفتـــــه من وجنــــــــــةٍ ***** مـــــن لثـــــم ورد الخجل
فقـــــــــــــــــــال لا لا لا لا لا ***** وقــــــــــد غـــــدا مهرول
والخـــــــــــــوذ مــــالت طرباً ***** من فعل هذا الــــــــرجل
فـــــــــولـــــــــولت و ولـــولت ***** ولي ولي يا ويـــــــــــل لي
فــــــــقلــــــت لا تــــــولــــولي ***** وبيـــــــني اللـــــــؤلــــــؤ لي
قالت لـــــــــه حـــــــــين كذا ***** انهـــــــض وجـــــد بالنقل
وفــــــــــتيــــــــة سقـــــــــونني ***** قهيــــــــوة كالعـــــــسل لي
شمـــــــــــمتها بأنـــــــــفـــــــي ***** أزكى مــــــــن القــــــرنفل
في وسط بستــــــــــان حلي ***** بالزهر والـــــــــسرور لي
والعـــــــــود دن دن دنـــا لي ***** والطبل طبطب طب لي
طب طبطب طب طبطب ***** طب طبطب طبطب لي
والسقف سق سق سق لي ***** والرقص قد طــــــاب لي
شوى شــــوى وشـــــــاهش ***** على حمــــــــــار أهــــــزل
يمــــشي عــــــلى ثــــــــلاثــة ***** كمشيـــــــة العــــــــــرنجل
والنـاس ترجـــــــم جمـــــــلي ***** في الســـــــــواق بالقـــلقلل
والكـــل كعــــــــكع كعكــــــع ***** خلـــــفي ومــــــن حويللي
لكـــن مشيت هـــــاربــــــــاً ***** مــــــن خــــــــشية مبجل
يــــــــأمــــــــــر لي بخــــلــــعة ***** حمـــــــــــراء كالدم دملي
أجــــــــــر فيــــــــــــها ماشياً ***** مبـــــــــغــــــــدداً للـــــذيل
أنـــــــــــا الأديب الألمــــــــعي ***** من حـــي أرض الموصل
نظـــــــمت قطـعاً زخرفت ***** يعجز عنــــــها الأدب لي
أقــــــــــول في مطـــــــلعــــــها ***** صـــــوت صفـــــير البلبل
-------
محمد الرامي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رأيك يبني و فكرك يعلم و يصحح، فاجعله شعلة تنير قلب من تصل إليه.